الجمعة، 25 ديسمبر 2009

عظات البابا شنودة

* بابا الإسكندرية يأتي بالقرعة الهيكلية ويصدر قرار جمهوري بتعيينه.
ــــــــــــ
· البابا يمنع الرهبان من إستخدام الهواتف المحمولة في الأديرة، لأنها وسيلة للاتصال بالعالم الخارجي بينما فلسفة التعبد في الدير تحتم الانعزالية والتفرغ للعبادة..(1/12/2008)
· إصابة العشرات بسبب التدافع والقفز من علي أسوار الكاتدرائية لحضور عظة البابا شنودة الثالث في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، في مارس 2009 ، واعتذار البابا للمصابين قائلا: «بعتذر لكم.. حقكم علي»، وإصدار تعليمات لمسئولي الكاتدرائية بأن تكون الأسوار المحيطة بها مصفحة، مضيفا: «يا ريت الكلام ده يتنفذ في خلال أسبوعين علي الأكثر"
· ردا علي ما قاله د. علي جمعة مفتي الديار المصرية، من أنه لا يوجد نص في الإنجيل يمنع تعدد الزوجات، قال: علي المفتي أن يقرأ جيداً كتاب «المرأة في الشريعة المسيحية»، عندنا زوجة واحدة بس.· ورداً علي سؤال لأحد الحضور حول مدي جواز إقدامه علي عقد زواج مدني لظروف سفره خارج البلاد.. قال: «الزواج المدني لا يعد عندنا زواجاً من أصله ولا تعترف به الكنيسة» (البديل في 25/3/2009)..متعلقات: الإدارية العليا تقضي بإلزام البابا شنودة بالسماح للمسيحيين المطلقين بالزواج الثاني واستخراج التصاريح لهم + البابا شنودة: الكنيسة غير ملزمه بحكم الإدارية العليا منح تصاريح الزواج للمرة الثانية للمطلقين + اقباط مصر يتظاهرون ضد حكم الزواج الثاني (صور)
ـــــــــــــــــــــ
خلال عظته بالكنيسة المرقصية بالإسكندرية يوم الأحد 6 فبراير 2010
ـــــــــــــــــــــــــــ
* ثار البابا بشدة علي الآباء الكهنة الذين «يناولون» وهم جالسون قائلاً بغضب: «المناولة والأب الكاهن قاعد جريمة كبيرة وعدم احترام للرب. ده مكان ملايكة ولو الكاهن صحته ماتساعدوش يخلي كاهن غيره يناول. ولو مفيش كاهن تاني يتصل بالبطرقانة ويبعتوله كاهن». وهدد البابا باتخاذ إجراء رسمي ضد أي كاهن يثبت قيامه بالمناولة وهو جالس. * جدد غضب البابا دفع بعض الأمهات الحاضرات أطفالهن للبكاء خلال العظة حتي يوافق البابا علي السلام علي الأطفال ونهر البابا هؤلاء الأمهات وطالبهن بالتوقف عن ذلك.
* سأله آخر حول الطريقة التي سيحاسب بها الله عباده يوم القيامة، وما إذا كان سيحاسب جميع البشر في وقت واحد. فقال البابا إنه لا يعتقد أن الله سيحاسب جميع البشر في وقت واحد، وإنما سيكشف الله عن كل شخص عمله وأخطاءه قائلاً: «لكن ما أفتكرش الله يجيب المليارات دي كلها ويحاسبهم في وقت واحد. مش معقول يحصل كده». (الدستور)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق