الجمعة، 25 ديسمبر 2009

المشكلة القبطية وكيفية حلها

المشكلة القبطية
ـــــــــــــــــــــ
متعلقات: أحداث كنيسة العمرانية ومظاهرات الأقباط بالفيديوهات (فرسان الكلمة)+ "إيه المشكلة .. ما يبنوا كنيسة" بقلم: سعيد شعيب + نظم عدد من المنظمات الحقوقية وحركة كفاية و6 إبريل وحشد كبير من الأقباط، وقفة احتجاجية أمام مكتب النائب العام، احتجاجاً على أحداث العمرانية والقبض على بعض الأقباط. (اليوم السابع) +
البابا شنودة يدين محافظ الجيزة والأمن فى أحداث العمرانية + حكومة الظل الوفدية تحمّل محافظة الجيزة مسئولية أحداث العمرانية + حذر أمنى بعد وفاة الحالة الثانية فى أحداث كنيسة العمرانية
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
طرق حل المشكلة القبطية
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(كما عرضها مايكل منير رئيس منظمة أقباط الولايات المتحدة الأمريكية فى المؤتمر الثالث المنعقد بهولندا في فبراير 2010)
ـــــــــــــــــ
* إصدار قانون دور العبادة الموحد (يوجد في مصر أكثر من 2400 كنيسة كما جاء علي لسان ممدوح نخلة رئيس مركز الكلمة لحقوق الإنسان في مداخلة مع تليفزيون الـ bbc في مارس 2010)
* تفعيل مشاركة الأقباط فى الحياة السياسية (منتصر الزيات يطالب الناخبين بتشجيع المرشحين المسيحيين)
* وضع قانون يجرّم التمييز الدينى
* فصل الدين عن الدولة
* إلغاء نصوص القرآن من التعليم
* إدخال مادة حقوق الإنسان فى التعليم (وهو ما تفعله أمريكا)
* تحويل الملف القبطى من أمنى إلى سياسى
* عدم الاعتداد بتغيير الديانة إلا فى سن 21 عاما
ــــــــــــــ
وكما يعرضها المستشار نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان
في وسائل الإعلام (برنامج "مانشيت" تقديم جابر القرموطي علي شاشة فضائية ONtv يوم 25/3/2010 ):
* عدم تجاهل الحقبة القبطية في مناهج التعليم ، تلك الحقبة التي امتدت علي مدى ألفي عام قبل الفتح الإسلامي لمصر ، وتدريسها في مراحل التعليم المختلفة.
* منظمة الاتحاد المصري لحقوق الانسان "الايرو" تندد بما يخرج من بعض السفهاء والمتطرفين بين الحين والأخر من مزاعم حول تزييف الانجيل. (مصراوى)
* موقع "الأقباط متحدون" يطالب المسيحيين داخل مصر وخارجها بمقاطعة جريدة الأهرام القومية المصرية بسبب نشر مقالات الدكتور الجيولوجي زغلول النجار، ود.محمد عمارة "المتخصصين في إهانة وسب أسمى معاني وأقدس كلمات ظهرت في تاريخ الإنسانية، أي كلمات ومعاني الكتاب المقدس" (للمزيد)
ــــــــــــــ
وكما طالبت بها الجالية القبطية بـ"إيطاليا" 21/12/2010
ــــــــــــــ
1- سرعة إصدار قانون دور العبادة الموحَّد الذي يساوى بين جميع المصريين. 2- إلغاء خانة الديانة من كافة الأوراق الرسمية، خاصة في طلب الوظائف العامة أو أعمال التوثيق من بيع وشراء وتوكيلات، والتي هي ضد قانون المواطنة الذي يساوى بين الجميع، ولا يفرِّق من حيث الدين أو الجنس أو اللون. 3- إلغاء الجلسات العرفية وتفعيل القانون، لضمان عدم إجبار الأقباط على قبول التصالح في قضايا الاعتداءات على أرواحهم وممتلكاتهم وأماكن عبادتهم. 4- توفير الحماية الكاملة للأقباط وممتلكاتهم وحقوقهم، والتي من ضمنها أماكن العبادة. 5- إصلاح البرامج الدراسية وتعديل المناهج التى تُدرس بما يتناسب مع الوجود المسيحي، وإزالة كل ما يشوبها من تحقير بشأن غير المسلمين، وتدريس موضوعات تساعد على التسامح وقبول الآخر واحترام حقوق الإنسان والحرية الدينية.6– الإفراج عن كافة المقبوض عليهم، وعلى رأسهم القس "متاؤس وهبة" وشباب "العمرانية"، ومحاسبة المسئولين عن قتل الشباب ليكونوا عبرة للغير، وحتى يكون القانون فوق الجميع. 7- تدخُّل الدولة لدى الإعلام المرئي والمقروء من أجل اتخاذ الطرق المحايدة وعدم توجيه الإعلام لتغذية التطرف والفرقة بين عنصري الأمة. 8- عدم تدخُّل أجهزة الدولة- ومن ضمنها القضاء- في شئون الأقباط الدينية.(المصدر)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق