السبت، 26 سبتمبر 2009

الإساءات التي يتعرض لها الإسلام 4

* ذكرت وسائل الاعلام البلجيكية ان عشرات المتظاهرين احتجوا يوم بدء العام الدراسي الجديد في بلجيكا، امام مدرستين رسميتين في انفير (شمال) قررتا حظر ارتداء الحجاب في حزيران/يونيو 2009، هما مدرسة "اتينيه روايال" وثانوية هوبوكين ، وذلك تلبية لدعوة جمعية تطالب باحترام "حرية الخيار" للشابات المسلمات في ارتداء الحجاب في المدارس، فيما يتدنى عدد المدارس التي تسمح به، عاما بعد عام في بلجيكا.. مديرة مدرسة ال"اتينيه"، كارين هيريمانس، بررت قرار حظر الحجاب بالمخاوف التي قد تنتاب الفتيات اللواتي يرفضن ارتداء الحجاب في مدرسة "ازدادت فيها نسبة المسلمين من 50 الى 80% في ثلاثة سنوات". (مصراوى في 3/9/2009)
* دعت فتاة ألمانية تدعى "دينا ميلانى" الى استخدام القرآن الكريم كورق للمرحاض وذلك من خلال مجموعة تحت اسم "Koran toilet paper roll"، على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك" . وتحتوي مدونة ميلاني على مقالات تربط ما بين النظام النازي الذي حكم ألمانيا في الفترة ما بين 1933 و1945 والإسلام وتضم صورا تجمع الزعيم النازي الراحل أدولف هتلر ومفتي القدس الأسبق أمين الحسيني. وقالت ميلاني على موقعها بان متطرفين إسلاميين أرسلوا أكثر من 130 رسالة كراهية تضم تهديدات بقتلها وهو ما يدل على "إرهاب المسلمين وعدم تقبلهم للرأي الآخر"، على حد قولها. (مصراوى + اليوم السابع
)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* رفض رئيس المؤتمر الاسقفي الايطالي الكردينال انجيلو بانياسكو دعوة الحكومة بتعليم الديانة الإسلامية ووصف هذه الخطوة بأنها غير مبررة وليست منطقية وانها أمر خارج عن ثقافة المجتمع .واضاف بانياسكو في حواره مع صحيفة {ال كورييريه ديلا سيرا} : تعليم الكاثوليكية مبرر لانه جزء من تاريخنا وثقافتنا... وتعلم الديانة الكاثوليكية ضروري للالمام بثقافتنا.وجاء رد فعل رئيس المؤتمر الأسقفي الايطالي بعد اقتراح تقدم به نائب وزير التنمية الاقتصادية ادولفو اورسو بإدخال ساعة اختيارية لتعلم الديانة الاسلامية على مناهج المدارس العامة والخاصة تفاديا لوقوع تلاميذ مسلمين ضحايا المدارس الاسلامية الاصولية.(الحدث في 3 نوفمبر 2009م)
* 5سويسرا تصوت على حظر بناء المآذن: يسعى اكبر احزاب البرلمان السويسري الى فرض حظر دستوري على بناء المآذن باعتبارها رمزا لدين لا يتسق مع الديموقراطية السويسرية كما يقول اليمينيون المحافظون.المآذن في سويسرا، مبرر وهمي أم خطر حقيقي؟ تقارير عن المسلمين في الغرب يدلي الناخبون السويسريون باصواتهم الاحد ليقرروا بشأن مقترح بفرض حظر دستوري على بناء المآذن.
وتدعم المقترح جماعات مسيحية محافظة واكبر احزاب البرلمان السيوسري، حزب الشعب السويسري اليميني، ويقولون ان السماح ببناء المآذن سيؤدي الى أسلمة البلاد.
وهناك حوالى 400 الف مسلم في سويسرا، اغلبهم من يوغسلافيا السابقة او تركيا، والاسلام هو اكثر الديانات انتشارا في البلاد بعد المسيحية، لكن رغم وجود اماكن للصلاة فان المساجد ذات المآذن قليلة جدا ومتباعدة.(
للمزيد من الـ bbc)..اقرأ: اغلبية السويسريين يصوتون لحظر بناء المآذن + مفتى الجمهورية يستنكر حظر السويسريين لبناء مآذن فى سويسرا + استياء من الإيسيسكو والفاتيكان من حظر بناء المآذن في سويسرا + انتقادات واسعة لمنع بناء المآذن في سويسرا +
سفير سويسرا بالقاهرة : حظر بناء المآذن لن يؤثر على علاقاتنا مع المسلمين

ــــــــــــــــــــــــــ

* ذكرت صحيفة الأوبزرفر ان الشرطة البريطانية اشتبكت مع مشاركين في مظاهرة مناهضة "للاسلام" في مدينة توتنهام الانجليزية، وهي المظاهرة التي شارك فيها قرابة 500 متظاهر.واشارت الجريدة الى ان المتظاهرين الذين ينتمون الى رابطة الدفاع الانجليزية ساروا في وسط المدينة ورددوا شعارات مثل "نريد استعادة بلدنا" في اشارة للمخاوف التي يحملها اليمين المتطرف في بريطانيا بشأن ارتفاع عدد المهاجرين الاجانب.وذكرت الجريدة ان العديد من المشاركين في التظاهرة كانو سكارى بشدة وان الكثير منهم كانو ملثمين. وقد وقعت اشتباكات لفترة وجيزة بين المظاهرة اليمينية ومجموعة صغيرة من المتظاهرين من اصول اسيوية كانو يحملون اعلاما لباكستان.وقام المئات من رجال الشرطة ومعهم الكلاب البوليسية بمحاصرة التظاهرة.(bbc)

* عرضت صحيفتان على الأقل هما الجارديان والديلي تليجراف تغطية للمقالة التي نشرها الرئيس الفرنسي ـ الذي يعيش في بلاده 6 مليون مسلم وهو العدد الأكبر للمسلمين في دولة أوروبية ـ في صفحة الرأي في اللوموند الفرنسية وأعرب فيها عن تعاطفه مع تصويت الناخبين السويسريين على حظر المآذن، ومطالبا الذين يمارسون عباداتهم بتجنب التباهي و الاستفزاز حتى لا يغضبوا الآخرين ، وطالب المسملين بالتوصل إلى طريقة للاندماج في المجتمع الفرنسي دون التصادم مع ميثاقنا الاجتماعي والمدني ، وذلك في الوقت الذى كان فيه وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير من أوائل المنتقدين لحظر بناء المآذن، ووصفه بالفضيحة وعبر عن صدمته لنتيجة الاستفتاء مطالبا بالعدول عنها..(bbc)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق