السبت، 26 سبتمبر 2009

أعياد اليهود

مقدمات
خزانة أسفار التوراة في كنيس الكنيست
كانت ملك الطائفة اليهودية في سوريانا في إيطاليا وترجع إلي القرن السابع عشر
*أكثر الأعياد قداسة عند اليهود هي تلك المذكورة في التوراة في سفري اللاويين والتثنية، بعض الأعياد أسست من قبل الحاخامات في الفترة القريبة من التاريخ اليهودي القديم، أما الأعياد الحديثة فقد أسست من قبل دولة إسرائيل بعد قيامها عام 1948 م.(ويكيبيديا)
*كلمة "أعياد" هي في الحقيقة "مواسم" أو "مواعيد للمقابلة" بين الله وشعبه، وهي نفس الكلمة المُستعملة في (خر22:25) "وأنا أجتمع بك هناك".لذلك فكلمة "عيد" تحمل في العبرية معنى "الفرح" أو "البهجة".. ولهذا صارت الأعياد عند اليهود "محافل مقدسة" (لا2:23).(سان تكلا)
أهم الأعياد
ــــــــــــــ
1- عيد رأس السنة : ويُسمّى عيد الأبواق ، ويصادف أول يوم من شهر تشري ويسمونه عيد رأس هيشا ، أي رأس الشهر ، وهو يقابل عيد الأضحى عند المسلمين ، ويقولون إن الله تعالى أمرَ إبراهيم عليه السلام فيه بذبح ولده إسماعيل ، ثم فداه بذبحٍ عظيم ، والعمل فيه محرّم .
"عيد الغفران عند اليهود يسمى عيد كيبور ولذلك يسمى الاسرائليين حرب اكتوبر بحرب يوم كيبور"
2-الغفران (أو يوم كيپبورKippur، يوم هاكيپبوريم (بالعبرية יוֹם כִּפּוּר أو יוֹם הַכִּפּוּרִים): أو عيد صوماريا أو يوم الغفران أو عاشوراء أو عيد الكفَّارة أو صوم الكبّور ، ومناسبته بزعمهم أن الله تعالى استجاب فيه لاسترحام موسى بالعفو عن اليهود لعبادتهم العجل الذهبي ، ويقولون إن الله تعالى يغفر فيه لجميع اليهود ما عدا الجاحد لربوبية الله تعالى والزاني بالمحصنة والأخ الظالم أخاه ، ويقولون إن الله فرض عليهم صومه ، ويُقتل من لم يُصمه ، ومدَّة الصَّم خمس وعشرون ساعة كاملة تبدأ قبيل غروب الشمس في يوم 9 تشري ، ويشترط للإفطار رؤية ثلاثة كواكب ، ولا يجوز أن يقع هذا العيد أيام الأحد أو الثلاثاء أو الجمعة ، وهذا هو اليوم الوحيد الذي أمرهم موسى بصيامه . وهو اليوم العاشر من شهر "تشريه"، الشهر الأول في التقويم اليهودي، وهو يوم مقدس عند اليهود مخصص للصلاة والصيام فقط.يعتبر يوم عطلة كاملة يحظر فيه كل ما يحظر على اليهود في أيام السبت أو الأعياد الرئيسية مثل الشغل، إشعال النار، الكتابة بقلم، تشغيل السيارات وغيرها.
3- عيد المظلَّة (سوكوت): وهو معروف أيضًا ب"عيد العرش", ويحل بعد يوم الغفران بخمسة أيام ، ويستمر سبعة أيام أولها الخامس عشر من تشري ، واليوم الأخير منها يسمّى عرايا ، أي شجر الخلاف ، ويجلسون في ذلك اليوم تحت ظلال النخيل والزيتون وشجر الخلاف ( وهو صنف من الصفصَاف ) ، ومناسبة هذا العيد بزعمهم إظلال الله تعالى لهم بالغمام في التيه ، وبعد انقضاء هذا العيد ثمة يوم للصلاة الجامعة .وهذا العيد هو أحد الأعياد الثلاثة التي كان يحتفل بها حتى عام 70 م. بحج جماعي إلى الهيكل في أورشليم (اللاويون 24:23) ولذلك تُعرَف هذه الأعياد ب"أعياد الحج".
جمعية خيرية يمنية توزع الكسوة علي اليهود بعيد الفصح وتكفل أيتام ماشا
4- عيد الفصح passover : الفصح يعني العبورُ وقد كان الفصح في باديء الأمر احتفالاً أُسريَّاً ثم غدا عيداً دينياً ، فقد كان اليهود يختلفون ليلة الخامس عشر من شهر أبيب ( أي السنابل ) بعيد الفصح فيقدمون فيه حملاً للرب لم يبلغ السنة ، ولا يكسرون عظامه ، ثم يأخذون من دمه ويجعلونه على مدخل كلّ دارٍ من دورهم وقاية لها من الهلاك بزعمهم ، ويأكلون لحمه مشوياً في الليلة نفسها .وعندما أمرهم موسى عليه السلام ، فيما بعد ، بالخروج من مصر ، وأهلك الله فرعون وجنوده ، أصبح هذا العيد قومياً مقدساً لأن موسى عليه السلام عندما أمرهم بالخروج لم يُمْهِلهم حتى يختمر عجينهم . فأكلوا خبزهم فطيراً مع اللحم ، وهم بذلك فرحون . وكان اليهود يحتفلون في الوقت نفسه أي من 15 حتى 21 أبيب ( نيسان ) بعيد الفطير ، ثم دُمج في عيد الفصح . وفي العهد القديم صورةٌ حيَّةٌ عن الاحتفال النموذجي اليهودي بعيد الفصح الذي أقامه لهم نبيُّهم « يوشيا »(2) ، ويعد هذا العيد من أهم أعيادهم ، ويسمُّون الحمل الذي يقدم فيه حمل باسكال ، والبدر الكامل الذي يظهر ليلة الفصح بدر باسكال .
طريق خروج اليهود من مصر
وهكذا يحتفل اليهود بذكرى الخروج من مصر في حوالي القرن ال-13 ق.م.
5- عيد العنصرة Pentecote : أو عيد الأسابيع وعيد الخطاب ، ويكون بعد عيد الفصح بسبعة أسابيع ، وهو في أصله عيد زراعي ، ثم اتخذ طابعاً دينياً إلى أن أصبح « عيد هبة الروح » وهو اليوم الذي خاطب فيه الله تعالى بني إسرائيل في طور سيناء . واليهود يعظمون هذا اليوم ويأكلون فيه « القطايف » بدلاً من المنّ والسلوى ، ويقع في السادس من شهر سيوان ( حزيران ) عندما تُصبح الحنطة جاهزة للحصاد (3) .
6 ـ بيركات حاخاماه (أو "بركات الشمس"، أو فجر الكون"): وهو اليوم الذي يقول التلمود أن الشمس تعود فيه الى النقطة التي كانت عليها يوم خلق الله الكون.يقف اليهود القادمين من مختلف أنحاء العالم عند "حائط المبكى" ويشاهدون بزوغ الشمس فيما يؤدون تراتيل خاصة. وتتكرر هذه المناسبة كل 28 سنة ، حسب حسابات قديمة وخاطئة، مما يجعل الفرق كبيرا على مدى آلاف السنين بين الحساب اليهودى والسنة الشمسية.
7 ، 8 ـ وثمة عيدان آخران أحدثهما اليهود هما عيد الفوز ، وهو نجاتهم من مذبحةٍ كانت تدبر لهم في العراق ، وعيد الحنكة وهو ثمانية أيام يوقدون فيها الأنوار على دورهم ، وسببه أن أحد كهّانهم قتل بعض الجبابرة في بيت المقدس ، ومعنى الحنكة التنظيف لأنهم نظفوا فيه الهيكل ، وبعضهم يُسمّيه الربَّاني .
9 ـ عيد "الحانوكاه": يعنى - بالعبرية: "البناء أو التدشين"، ويرجع احتفال اليهود بهذا العيد بعد تمكنهم من إعادة بناء الهيكل المقدس الثانى فى "أورشليم _ القدس" بعدما استطاع "يهودا هاماكابى" هزيمة اليونانيين الذين حكموا القدس فى القرن الثانى قبل الميلاد.(للمزيد)/
منتهي الاستفزاز!
فيديو يظهر جنود الاحتلال الإسرائيلي وهم يقومون بتثبيت شمعدان عيد الحانوكا اليهودي على أسطح أحد المنازل شمال غزة خلال مجزرة أكتوبر 2023
* ڤيديو:
https://twitter.com/AJArabic/status/17...

ـــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق