السبت، 26 سبتمبر 2009

الأقباط والكنيسة الأرثوذكسية

* يتبع كنيسة الاسكندرية نحو 58 مليون شخص في أنحاء العالم.
* الكنيسة القبطية تمثل غالبية مسيحيي مصر
* يوجد في مصر حوالي 2400 كنيسة مصرية ، منها 1683 كنيسة رسمية، و717 كنيسة ننتظر حصولها علي الترخيص(الدستور: مقال رئيس التحرير)
* الأقباط يشكّلون أكبر الأقليات المسيحية في الشرق الأوسط، ويقدر عددهم بأكثر من عشرة ملايين ما يعني أن نسبتهم تتراوح بين 6-10% من ثمانين مليون نسمة هم عدد سكان مصر عام 2009 ، كان لهم دور متميز في الحركة الوطنية المصرية التي قاومت الاحتلال البريطاني، وكان لهم حضورهم السياسي والثقافي والاقتصادي البارز في الحياة المصرية، وصلت نسبة تمثيلهم في البرلمان إلى أكثر من 13% في العهد الملكي
* الكرسي المرقسي أو كرسي مار مرقس.
* الكرازة المرقصية:تعني ان المسيحية دخلت مصر بكرازة، مار مرقص، والكرازة تعني التبشير، فمار مرقس بدأ دعوته بالتبشير في منتصف القرن الاول الميلادي.
* لقب بابا الاسكندرية تعني بطريرك الكنيسة (القبطية) المصرية، فالاسكندرية كانت عاصمة لمصر في القرن الاول، كما انها بُنيت قبل القاهرة بعشرة قرون، فالاسكندر الاكبر جاء لمصر عام 320 ميلادية، وعندما اُنشئت القاهرة، اصبح للبابا مقران، الاول في القاهرة والثاني في الاسكندرية، وبدأ ذلك في عهد البابا السادس والستين واصبح مصطلح بابا الاسكندرية تاريخيا لا يمكن تجاهله.
* مراحل انتخاب البابا

* مقر البطريركية بالقاهرة: كنيسة العذراء بمقر الكاتدرائية بالعباسية ، ويقع في أشهر شوارع مصر (شارع رمسيس)/ المقر البابوي بمدينة سيدرجروف بولاية نيوجيرسي الأمريكية/ الأنبا دانيال، أسقف أستراليا، نائب البابا شنودة الثالث/ الهيئة القبطية الأسترالية.
* البابا شنودة: اعتلى كرسي البابوية فى نوفمبر 1971(لم تعرف مصر أحداث التوتر الطائفي والفتنة إلا بعد مجيء البابا شنودة.. حادثة الخانكة 1972)/ /تتبعه الكنيسة القبطية في قبرص/ المجلس المللي بالإسكندرية /المجلس الإكليريكي/ مجمع كهنة الإسكندرية/تجمع كنائس الإسكندرية/أسقفية الشباب/
*
بالفيديو...اختيار الأنبا تواضروس الثاني البابا 118 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية/ ماذا يعني اسم ''تواضروس''؟: اسم "تاوضروس" أو "تادرس" أو "ثؤدورس" حسب النطق الأصلي باليونانية يعنى هو قربان الله أو عناية الله أو عطية الله (المصدر)/ الإيكونوميست: انتخاب بابا جديد نقطة تحول لا تقل أهمية عن الإطاحة بمبارك
* أصبح للكنيسة القبطية في عهد البابا شنودة مئة وخمسون كنيسة في اميركا وسبعون في كندا ونحو اربعين كنيسة في اوروبا وخمس وعشرين في دول اخرى، ومئات المدارس في المهجر، فضلاً عن ازدهار غير مسبوق لكنائس الداخل في مصر.
* تمسك الكنيسة الأرثوذكسية باللغة القبطية هو نوع من التمسك بالتراث الوطني نظرًا لأن أباء الكنيسة الأوائل كانوا يستخدمون هذه اللغة في إقامة أداء القداسات والصلوات ، ولا علاقة لها بالدين المسيحي على الإطلاق لأن الإنجيل ليس به نص يشدد على ضرورة استخدام اللغة القبطية ، علما بأن الغالبية العظمي من القداس والصلوات تتم باللغة العربية، لأنها اللغة الأولي في مصر والمفهومة.
* كلمة أرثوذكسي معناها مستقيم الضمير.
* مجلة "الكرازة"، التي تصدرها الكنيسة الأرثوذكسية.
* هيئة الأوقاف القبطية الأرثوذكسية: برئاسة البابا.

* المجلس الملى بالإسكندرية: سكرتيرالمجلس: الدكتور كميل صديق.
* المطارنة: مطران البحيرة ومطروح وشمال أفريقيا/
ــــــــــــــــــــــــــــ
* أكدت الكنيسة أن معظم الذين يظهرون فى وسائل الإعلام على أنهم مستشارون قانونيون للكنيسة، لا علاقة للكنيسة بهم، وأن الكنيسة ليس لديها إلا مستشاران قانونيان، وهما المستشار منصف شاكر والدكتور مجدى شنودة المحامى. (اليوم السابع)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق